القائمة الرئيسية

الصفحات

افكار مشاريع منزلية مربحة لا تحتاج إلى رأس مال كبير

افكار مشاريع منزلية مربحة لا تحتاج إلى رأس مال كبير
لعلك ترغب بكسب المال لكن مسؤولياتك المنزلية تمنعك من ذلك، أو أنك تطمح للبدء فورًا بمشروع ريادي أو تجاري يدر عليك الكثير من المال لكنك لا تمتلك فكرة ريادية لمشروعك تساعدك في العمل ضمن المنزل. إن فكرة العمل هي الخطوة الأولى للبدء بأي مشروع تجاري. وها نحن نقدم لك 21 فكرة مشاريع تجارية ومنزلية متنوعة لا تحتاج إلى رأس مال كبير، ومن المؤكد أنك ستجد بينها ما يناسبك، ابدأ الآن، اختر الفكرة الملائمة وابدأ بالعمل. ما يميز العمل على المشاريع ضمن المنزل هي المرونة التي يمكن أن تتمتع بها، من خلال اختيار وقت العمل الذي يناسبك، بالإضافة إلى أنها غالبًا لا تحتاج منك تكلفة كبيرة لبدء المشروع. في القائمة التالية، سترى مجموعة من الأفكار المميزة والبسيطة ل21 فكرة مشاريع منزلية مربحة، يمكن أن تختار منها ما يناسبك لتبدأ بكسب المال دون أن تتكلف عناء ومشقة العمل خارج المنزل:

 1. مشروع صالون تجميل وهي فكرة رائجة جدًا في العالم العربي، حيث يمكن ببساطة اقتطاع جزء من المنزل أو حتى غرفة واحدة، واستغلالها كصالون تجميل. يمكنك أن تبدأ طبعًا بشكل بسيط أي باستخدام أدوات بسيطة وبتكاليف منخفضة. كما يمكنك تقديم خدمات محدودة في البداية، وتحديدًا تلك الخدمات التي لا تحتاج الكثير من المعدات. تستطيع بعد ذلك أن تدخر جزء من العائد الذي تقوم بتحصيله لتقوم بتوسيع مشروعك، وزيادة خدماتك من خلال شراء المزيد من المعدات، ودفع مبالغ أكبر من أجل التسويق وغير ذلك. بالطبع يمكنك العمل ضمن الحي فقط بالبداية، وسمعتك الجيدة كفيلة بزيادة شهرتك إلى الأحياء الأخرى حتى تصل لكافة أنحاء المدينة.

 2. مشروع تدريب على الرياضة أو اليوغا تعتبر الرياضة حاجة أساسية، ولكن هناك الكثير من الأشخاص الذي لديهم الرغبة بممارسة الرياضة إلا أنهم إما لا يملكون الحماس والدافع الكافي، أو أنهم لا يفضلون التسجيل في نوادي رياضية بسبب أسعارها المرتفعة، أو بعدها عن مكان سكنهم أو عملهم، أو لأسباب أخرى. إن كان لديك اهتمام كافي في مجال الرياضة، فعليك استغلاله لكسب المال من خلال قدرتك على المنافسة بشكل كبير، ومن خلال توفير تكاليف العمل الأولية عبر استخدام جزء من منزلك للتدريب. يمكنك أن تبدأ بالرياضات أو التمارين التي لا تحتاج إلى معدات كثيرة ومرتفعة الثمن. وبعد توسيع عملك يمكنك شراء معدات إضافية والإعلان عن الخدمات الجديدة.

3.افكار مشاريع بيع الأعمال اليدوية إن الأعمال اليدوية لا تقتصر على الإكسسوار والمجوهرات النسائية أو حتى التحف الفنية، بل هناك الكثير من الأعمال اليدوية التي يمكنك صنعها في المنزل ليكون لها الكثير من الاستخدامات المفيدة، مثل: إكسسوارات الجوال، أو إكسسوارات السيارات، أو حتّى الأعمال اليدوية التي تستخدم كمناظر للزينة. يمكنك طبعًا بيعها عن طريق الإنترنت من خلال موقعك، أو صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو بإنشاء متجر خاص بأعمالك. من المهم وأنت تبحث عن افكار مشاريع منزلية او تجارية مربحة أن تدرك أن امتلاك مشروع مربح يتطلب الكثير من الجهد والعمل والبحث. هذه كانت سلسلة لمجموعة من افكار المشاريع المنزلية والتي يمكنك البدء في العمل عليها فورًا

4. مشروع صناعة الحلويات إن كنت تمتلك مهارات في مجال الطبخ وصنع الحلويات فهذا لا يعني أن الجميع يمتلكها. يمكنك أن تبدأ بصنع الحلويات في المنزل وتقوم ببيعها حسب الطلب إلى مختلف الزبائن في منطقتك. يمكنك أن تقوم بالتسويق لمنتجاتك عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو حتى يمكنك أن تقوم بإنشاء موقعك الخاص والذي يمكن أن تقوم باستقبال الطلبات عن طريقه. يكمن سر نجاح هذا المشروع في المذاق المميز الذي ستقدمه، بالإضافة إلى قدرتك على منافسة المحلات المختصة بالأسعار على اعتبار أنك خفضت الكثير من التكاليف من خلال عملك في المنزل.

 5. مشروع دروس حرفية إن كنت تمتلك مهارة حرفية أو صناعة يدوية معينة يمكنك أن تستغلها عن طريق دروس تعليمية ضمن منزلك. قم بتخصيص غرفة واحدة من المنزل، لتجعلها بمثابة ورشة لتعليم مهارة حرفية معينة. يمكنك أن تقوم بجذب الطلاب من خلال مساعدتهم على إنهاء مشاريعهم لديك في الورشة حيث يعودون إلى المنزل بمشروع متكامل، الأمر الذي يعزز ثقتهم بنفسهم ويزيد من حماسهم للتعلم. إن مشروع كهذا لا يتطلب منك سوى تكلفة الأدوات التي تستخدمها أنت بشكل مسبق في عملك.

6. مشاريع إنتاج مواد غذائية هناك الكثير من المشاريع التي يمكن العمل عليها في هذا المجال. حيث يمكنك أن تعمل على إنتاج بعض المواد الغذائية التي يصعب على العائلات بشكل عام صنعها، وخاصةً تلك المنتجات الكمالية المميزة، مثل الفواكه المجففة أو غيرها من المنتجات. حاول التركيز على طريقة تقديم تلك المنتجات أيضًا بالإضافة إلى جودة صنعها، وابدأ بالعمل على نطاق محلي أو حتى على نطاق جيرانك في الحي.

 7. مشروع تأجير غرفة من المنزل هل لديك غرفة إضافية في منزلك؟ يمكنك إذًا أن تقوم بتأجيرها بشكل شهري أو سنوي. يمكنك أن تقوم بتأجيره إلى الكثير من الطلاب الجامعيين غير المقيمين بشكل دائم في المدينة، والذين يضطرون للبحث عن غرفة خلال العام الدراسي فقط. يمكنك أيضًا أن تقوم بادخار مبلغ الآجار إما لدفع فواتير أو سداد ديون معينة، أو حتى تقوم باستثماره في مشاريع أخرى لاحقًا.

 8. مشروع دروس رسم إن كنت رسامًا وتمتلك مرسمًا في منزلك، فهذه فرصة مميزة لإقامة مشروع تجاري مربح عن طريقه. حيث يمكنك أن تستغل ذلك المكان لإقامة دورات رسم، تختار فيها الأوقات التي تناسبك. ويمكنك الإعلان عن دورات للمبتدئين حيث يمكن أن تكون أعدادهم أكبر وبالتالي سيكون العائد المالي أكبر.

 9. مشروع تصليح الدراجات عادةً لا يتطلب تصليح الدراجات الكثير من المهارات وخاصة أن معظم تلك المهارات يتم تعلمها منذ الصغر بحكم استخدامها الدائم. إن كنت تمتلك أساسيات إصلاح وصيانة الدراجات بتفاصيلها فأنت جاهز لتبدأ مشروعك البسيط والمربح. استخدم حديقة المنزل أو المرآب لتستخدمه كمكان تستقبل فيه زبائنك الذين غالبًا سيكونون من أطفال الحي.

10. افكار مشروع دروس في الطبخ لقد أصبحت دروس الطبخ والطهي بمثابة اتجاه شائع وخاصة على النطاق المنزلي في العالم العربي. حيث يمكن لأي شخص يتمتع بمهارات عالية في صناعة المأكولات أن يبدأ بالإعلان عن إقامة دروس ودورات تعليمية في هذا المجال. عليك أن تبدأ أولًا بتسويق نفسك، ويتم ذلك إما من خلال الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي التي أصبحت الآن وسيلة سهلة ومجانية وفعالة في التسويق، أو يمكن أن تسوق لنفسك ببساطة في حال كنت تعمل بشكل مسبق في مجال الطبخ وإعداد المأكولات أو الحلويات حسب الطلب من منزلك.

 11. مشروع الدروس الخصوصية يمكنك أن تبدأ بالإعلان عن قدرتك على إعطاء دروس خصوصية في منزلك من الآن. من المؤكد أنك متخصص في مجال معين، أو أنك بارع في إحدى المواد التعليمية بشكل كبير، بحيث يمكنك أن تقوم بتدريس الطلاب واستخدام مهاراتك تلك. يمكنك أن تقوم بتدريس الطلاب الجامعيين مثلًا في حال كنت مختصًا ومتمكنًا من المواد المطلوبة، أو حتى يمكنك أن تتوجه لطلاب المدراس وتختار المواد التي تميل إليها والتي تمتلك مهارة عالية فيها.

 12. مشاريع صناعة الإكسسوار يعتبر الإكسسوار من أكثر المنتجات التي تقبل النساء على شرائها عادةً، وهي فرصة تجارية يمكنك استغلالها في تصميم الإكسسوار في المنزل، وبيعها إما لمحلات الاكسسوار، أو بيعها بمفردك من خلال بناء علامتك التجارية بنفسك وتقوم بتسويقها بعد ذلك باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي. يمكنك بعد ذلك أن تقوم بتوسيع المشروع ليشمل أنواع متعددة من الإكسسوار، وربما تحتاج فيما بعد لأيدي عاملة أكثر، حيث يمكن أن تقوم بتخصيص متجر خاص بك لبيع منتجاتك. يمكنك أن تبدأ بتصميم القطع البسيطة وحاول أن تأخذ آراء أصدقائك وأقربائك قبل أن تعرض أعمالك.

 13. مشروع مشتل لمختلف أنواع الزهور إن كنت مهتمًا وشغوفًا بمختلف أنواع الأزهار والنباتات فهذا المشروع يعتبر من المشاريع الصغيرة المميزة. يمكنك أن تبدأ هذا المشروع من المنزل وذلك باستخدام حديقة المنزل أو ما شابه، ومن ثم تقوم بوضع المشاتل الصغيرة لتقوم ببيعها. يجب أن يكون لديك اطلاع واسع على أنواع النباتات وأسمائها بالإضافة إلى تواجدها حسب فصول السنة، بالإضافة إلى كيفية العناية بالمزروعات.

 14. مشروع تصميم سلة الهدايايعتبر تصميم أغلفة الهدايا أمرًا مكلفًا في المحلات والمتاجر المتخصصة، لذلك بإمكانك استغلال هذه الفكرة وخاصةً إن كنت تتمتع بالقليل من الحس الفني مع حب الاستطلاع والتعلم. يمكنك أن تزيد معرفتك بأحدث طريق التغليف وصنع أمور مشابهة من خلال الإنترنت، ومن ثم تقوم بتطبيقها بعناية وبطريقة جذابة. يمكنك أن تبدع ببيع أصدقائك وجيرانك ومن ثم ابدأ مباشرة بالتسويق لنفسك باستخدام الإنترنت وتستطيع حتى أن تنشئ صفحة خاصة بمنتجاتك على فيسبوك لتقوم بالترويج لأعمالك.

 15. مشروع محلات أو ورشة خياطةيمكنك استثمار جزء من المنزل، وتقوم بتحويله إلى ورشة خياطة داخل المنزل. يمكن أن تستثمر غرفة واسعة أو جزء من الحديقة أو ما تراه مناسبًا. يمكنك بعدها أن تقوم بالتعاقد مع مجموعة من الخياطين للعمل ضمن الورشة، وإنتاج المنتجات المختلفة لبيعها وهنا ستحصل على الربح بعد بيع تلك المنتجات. أو يمكنك أن تقوم بتأجير مكان عمل لأولئك الخياطين أو عن طريق أخذ رسوم أو مبلغ معين للآجار بشكل شهري.

 16. مشروع التدوين من المنزليعتبر التدوين أحد أكثر الطرق المتعة والمرنة لكسب المال من المنزل. يمكنك العمل على مدونتك في أي وقت خلال النهار أو الليل. كما يمكنك العمل لعدة ساعات في كل مرة أو العمل لفترات زمنية قصيرة على مدار اليوم. يمكنك اختيار أي موضوع يداعب خيالك ويلقى رواجًا لدى القرّاء. هل تحب الشوكولاتة؟ لا مشكلة يمكنك التدوين عن الشوكولاتة. هل تحب الحيوانات؟ أو التصوير؟ مهما كانت اهتماماتك ابدأ بإنشاء مدونة عنها. هل تعلم أيضًا أنك تستطيع تحقيق آلاف الدولارات عن طريق التدوين فقط؟ إن مفتاح النجاح في التدوين هو اختيار موضوع يرغب الآخرون بمعرفته والاطلاع عليه، بالإضافة إلى نشر محتوى جديد ومثير للاهتمام بشكل منتظم. هناك العديد من الطرق للحصول على الدخل وكسب المال من مدونتك بما في ذلك الإعلانات السياقية مثل Adsense، فضلًا عن العروض الترويجية للشركاء، وبيع المساحة الإعلانية وإنشاء منتجاتك الرقمية الخاصة مثل الكتب الإلكترونية.

17. مشروع حضانة منزلية تعتبر الحضانة أمرًا على غاية من الأهمية، حيث تحتاج الأمهات العاملات إلى من يقوم برعاية الأطفال أثناء فترة العمل. يمكنك أن تستغل هذه الفرصة لتقوم بتخصيص غرفة أو جزء من المنزل لتحويله إلى حضانة منزلية، وبالطبع يجب أن تكون من محبي الأطفال ولديك القدرة على التعامل معهم وتحمل تصرفاتهم. يمكنك أن تبدأ بمشروعك ضمن نطاق الحي الذي تسكن فيه بتكلفة مناسبة تلائم مستوى دخل الأسر التي ستتعامل معها. ويمكنك أن تقوم بوضع جدول توضح فيه النشاطات التي يمكنك القيام بها والتي من شأنها أن تعلم الأطفال بالإضافة إلى جو ملائم من التسلية والمرح. إن عملك ضمن الحي وخاصة إن كنت مقيم فيه منذ فترة سيجعلك تكسب ثقة جيرانك من الآباء، وخاصة أنك أكثر أمانًا من التعامل مع شخص غريب أو مربية غريبة.

 18.افكار بيع الحرف المصنوعة يدويًا هل تتقن صناعة حرفة معيّنة، زخرفة احترافية أو حتى الكتابة بالخط العربي؟ لماذا لا تقوم ببيعها إذًا؟ إن سوق الحرف اليدوية مميز للغاية لأن المنافسة فيه شبه معدومة. ويتمثل مفتاح النجاح في بيع الحرف اليدوية في الحصول على مصدر للأدوات واللوازم بأسعار معقولة، بحيث يبقى لك هامش ربح مناسب لدى بيع أعمالك. بمجرد حصولك على الأدوات والمواد الحرفية، فإن بيعها سيعتمد أولًا على الوصول إلى السوق. يمكنك أن تقوم بحضور المعارض الحرفية، أو يمكنك بيعها لمختلف المتاجر والمحلات المحلية؟ أو يمكنك بيعها من خلال موقعEtsy ، أو بيعها على الإنترنت من خلال موقعك، أو صفحتك على مواقع التواصل الاجتماعي أو بإنشاء متجر خاص بأعمالك.

 19. مشروع العمل ككاتب تعتبر الكتابة من الوسائل السريعة والسهلة بالإضافة لكونها منخفضة التكلفة ويمكن العمل فيها من المنزل أو العمل بشكل الحر. تشمل الكتابة العديد من الوظائف الفرعية بما في ذلك كتابة المقالات بشكل خاص، التسويق بالمحتوى، التأليف، التدوين وغير ذلك. يمكنك أن تقوم بعملية الكتابة، ومن ثم تبيع عملك بمفردك وبسرعة، وذلك من خلال مدونة أو موقع ويب أو في حالة الكتب الإلكترونية، من خلال Amazon Kindle، Nook press وغيرهم. أو يمكنك حتى الكتاب بشكل مستقل لصالح جهات أخرى. يمكنك العثور على العملاء من خلال موقع الويب الخاص بك أو استخدام مواقع التواصل الاجتماعي وتحديدًا مثل

 LinkedIn. 20 مساعد افتراضي بدأت مهنة المساعد الافتراضي بالظهور مؤخرًا في العالم العربي ولكن بشكل بسيط، وتقوم هذه المهنة بشكل أساسي على تطويرك لمهارة معينة ومن ثم العمل على بيعها ببساطة عن طريق إعلام الآخرين بأنك تستطيع مساعدتهم. وبما أنك لا ترغب بمغادرة المنزل، فهناك العديد من أفكار خدمات الأعمال التي يمكنك القيام بها عن طريق الإنترنت، مثل تصميم الويب، والدروس الخصوصية (من خلال مقاطع الفيديو)، الكتابة، الدعم الافتراضي، المحاسبة، التسويق وغير ذلك. في الحقيقة، تأخذ مهنة المساعد الافتراضي أشكالًا أخرى أكثر تطورًا، ولكنها لم تبدأ بالظهور بملامح واضحة في العالم العربي، حيث تعني بشكل أساسي أن يقوم الشخص بتقديم المساعدة لشخص آخر عبر الإنترنت وبنفس مجال العمل أيضًا.

21. مشروع معرض للرسم إن كان لديك أدنى اهتمام بالرسم أو الفن، وتمتلك مكانًا واسعًا في منزلك ضمن حديقة أو ما شابه، فعليك استغلاله فورًا في إنشاء معارض للفنون والرسم. تعاني البلاد العربية من وجود عدد قليل من المعارض فيها، الأمر الذي يمنحك ميزة تنافسية هائلة، فضلًا عن إمكانية وضع رسوم أقل مقارنة مع المعارض الأخرى. يمكنك جذب الفنانين المميزين، أو الواعدين والذين تضمن إمكانية أعمالهم. أما طريقة الربح من خلال هذا المشروع فتتمثل بطريقتين أساسيتين: إما تأجير القاعة لفنان واحد أو لعدد من الفنانين مقابل عائد يتم الاتفاق عليه، أو يمكنك الربح من خلال فرض نسبة من الأرباح تحصل عليها في حال بيع أحد أعمال المعرض، وفي هذه الحالة لن تقوم بفرض أي مبلغ مالي مقابل استخدام القاعة.


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع