القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تختار الموقع المناسب لبدء مشروع مطعم

كيف تختار الموقع المناسب لبدء مشروع مطعم
مشروع مطعم


مشروع المطعم يحتاج إلى العديد والكثير من الشروط والمواصفات لكي تجعل منه مشروع ناجح يكون نقطتك للانطلاق نحو عالم النجاح، ومن أهم تلك الشروط والمواصفات هى إختيار المكان المناسب لأن الاختيار السليم يلعب أكبر دور في نجاح المطعم وكذلك جذب الناس، وعنصر اختيار المكان المناسب هو الركيزة التي سوف تعطي الدفعة للنجاح..

مكان يتسم بالحيوية وحركة الناس : لابد أن يتمتع هذا المكان الذي سوف يقام عليه المطعم في مكان يتسم بالحيوية وحركة الناس فيه تكون كثيرة ومستمرة ومن الأفضل لو كان قريب من الجامعات والمدارس أو حديقة عامة أو شوارع رئيسية أو مقاهي وما أكثرها في تلك الأيام وقد نتعجب عندما نعلم أن نوعية الطعام التي سوف يقوم المطعم بتقديمها تحدد المكان المناسب الذي سوف يتواجد فيه.

 اختيار نوعية الطعام المناسبة للمكان : فمثلاً ليس من المفروض إقامة مطعم فاخر في حي شعبي وكذلك الأمر بالنسبة إلى الطعام الشعبي الذي لابد أن يتواجد في المناطق الأكثر حيوية، كالمصالح الحكومية وغيرها ويجب الحرص على أن يكون المطعم أمام منظر مقبول لأن ذلك يعطي ديكور جميل للمكان وانطباع جيد بدون تكلفة كما أنه يمكن جداً استخدام المساحات الواسعة أمام المطعم في وضع الترابيات لاستيعاب أكبر كمية من الزبائن.

 مراعاة عدم إقامة مطعم بجانب مطعم آخر يقدم نفس نوعية الطعام : فهنا لابد من التنوع في تقديم النوعية أو إختيار مكان ليس به ذلك النوع من المأكولات لضمان نجاح المشروع.


نموذج دراسة جدوى جاهزة لمطعم اقامة مشروع مطعم صغير يتطلب رأس مال مناسب لكي يتم على أكمل وجه، ورأس المال هذا يستخدم في النقاط الآتية : التكلفة الخاصة بإيجار المحل الذي سوف يقام عليه المطعم ويجب أن لا يكون أقل من 60 متر ويعتبر هذا البند من البنود الثابتة التي سيتم دفعها شهريا

تجهيزات المبنى بعد أن يتم اختيار الموقع المناسب لإنشاء المطعم
 لابد من القيام بعمل بعض التجهيزات الضرورية قبل البدء في العمل به. يجب أن يكون مبنى المطعم من الطوب والأسمنت المسلح، ومن الممكن أن يتم تصميم المبنى من الزجاج ولكن هذا يقتصر على الأماكن السياحية فقط. يجب اختيار نوع من السيراميك العالي الجودة للأرضيات، مع مراعاة أن يكون هذا السيراميك غير ناعم بدرجة عالية حتى لا يتسبب في تزحلق العمال والزبائن وحدوث إصابات لهم. كما يراعى طلاء جدران المطعم باللون الأبيض أو غيره من الألوان الفاتحة حيث أن الألوان الفاتحة تعطي شعور باتساع المكان، فضلًا عن أنها تريح العين عن غيرها من الألوان الداكنة. كما أنه من الممكن تنفيذ بعض أعمال الجيبسوم بورد والأسقف المعلقة إذا توافر رأس مال لذلك حتى يصبح المكان أكثر جمالًا وتميزًا. ضرورة تصميم الأبواب من مواد صماء غير منفذة للماء وأن تكون ذات أسطح ملساء وذات إحكام ذاتي. ضرورة تصميم النوافذ بطريقة تمنع تراكم الأتربة والغبار، كما أنه لابد من تزويدها بسلك شبكي لمنع دخول الحشرات والقوارض للمكان. يراعى أن يكون المبنى بجميع مرافقه جيد التهوية مع استخدام التهوية الصناعية أيضاً، وذلك لمنع ارتفاع درجات الحرارة داخله. يراعى أن تكون الإضاءة جيدة في جميع مرافق المبنى.

عناصر المطعم
هناك بعض العناصر الضرورية التي لابد من تنفيذها عند القيام بتصميم مطعم الوجبات السريعة، وتتمثل هذه العناصر في الآتي: تصميم المطبخ على ألا تقل مساحته عن 15 متر مربع، ومن الضروري أن يكون المطبخ جيد التهوية والإضاءة ومزود بالتوصيلات الكهربائية اللازمة. تصميم غرفة تحضير الطعام على ألا تقل مساحتها عن 9 متر مربع. صالة الطعام على ألا تقل مساحتها عن 30 متر مربع. دورات مياه رجالي ونسائي.

  التقسيم العام للمطعم عند القيام بتصميم مطعم الوجبات السريعة هناك بعض الأمور الواجب توافرها للقيام بالتقسيم العام للمطبخ على أكمل وجه، وتتمثل هذه الأمور في الآتي:
 يتم تصميم المدخل بشكل جذاب والذي يجب ألا يحتوي على طاولات لسهولة التحرك والتنقل به.
يجب أن يكون الكاشير في مواجهة باب الدخول ولكن ببعد كافي يسمح بمرور الأفراد.
 طرقة فاصلة بين الطاولات يبلغ عرضها حوالي 10 متر مربع.
لابد من مراعاة تصميم المطبخ بالركن الأيمن للمطعم. لابد من مراعاة تصميم أماكن الجلوس بالركن الأيسر للمطعم. تصميم دورات المياه بمساحة لا تقل عن 1.25 متر مربع.

نصائح لحماية المطاعم حديثة التأسيس من الفشل!

كم مرة كنت فيها شاهداً على إغلاق مطعمٍ في حيك؟
 وكم مرة تفاجأت باختفاء مقهى كنت ترتاده مع أصدقائك كل نهاية أسبوع؟
هل شهدت افتتاح وإغلاق عدة مطاعم في نفس الموقع عاماً بعد عام؟
 هل أنت من محبي الطعام، وتتحلى بشغف لريادة الأعمال؟.
 هل بدأت مشروع مطعم وكنت متأكداً من نجاحه، وقمت بالاستثمارات الصحيحة وانتهي الأمر بك بإغلاقه بعد أقل من عام؟
 تظهر إحصائيات أن 30 % من المطاعم تقفل أبوابها خلال عامها الأول، 60 % خلال الأعوام الثلاث الأولى و80 % خلال السنوات الخمس الأولى. وهذه أرقام مرعبة! ولكن إن كنت أحد الأشخاص الذين يتملكهم شغف حقيقي حيال الطعام وكنت تفكر في إنشاء مطعمك الخاص، فلا تصرف النظر عن الفكرة. لكن عليك أن تتبع خطوات جوهرية من شأنها أن تساعدك على إنجاح مطعمك أو سيؤدي تجاهلها لدفعه نحو الهاوية.

 خطة العمل: المطعم الناجح ليس عبارةً عن ديكور حميم أو شيف حائز على جوائز عالمية أو وصفات طعام متناقلة عبر الأجيال أو فكرة عبقرية ثورية في عالم المطاعم. كل هذه العناصر مجتمعة لا تكفي. ما تحتاج إليه هو خطة عمل مدروسة ومبنية على أسس متينة. وللحصول على خطة العمل هذه عليك أولاً أن تحدد أهدافك واستراتيجياتك بوضوح وتفضيل. ومن ثم تحديد فئة الطعام التي ستقدمها (مطبخ عربي، آسيوي، نباتي، مقهى) واختيار مكانة مطعمك في السوق )وجبات سريعة، مطعم فخم، إلخ) وسوقك المستهدف (الشبان، العائلات، إلخ). بعد تحديد هذه النقاط.
يجب أن تقوم ببناء وتصميم قائمة الطعام وتحديد أسعار الوجبات وتعيين الموظفين وتدريبهم عدا عن تحضير برنامج مفصل لكل النشاطات التسويقية التي ستقوم بها لترويج مطعمك. وأخيراً، عليك البحث عن طريقة تمويل المشروع وكيفية الحصول على رأس المال الأولي وضمان التدفق النقدي الشهري وتغطية النفقات على المدى البعيد.

الأسعار: إن الأرقام المدرجة في لائحة الطعام بجانب الأطباق ليست مجرد أرقام عشوائية بل هي أرقام تمت دراستها مطولاً بحذر ودقة. فهذه الأرقام بالحقيقة تعكس نفقات المطعم كاملة من تكاليف مكونات الطعام الأساسية ورواتب الموظفين والإداريين والطهاة والإيجار وروسم الكهرباء والماء بالإضافة إلى رسوم التسويق والإعلانات. ويجب أن يكون هامش الربح على الأقل بين 10 إلى 15 % لتغطية النفقات على المدى البعيد. إحدى القواعد التي تتبعها المطاعم هي وضع أسعار تساوي ثلاث أضعاف النفقات المترتبة على المطعم.

النوعية: أحد أكثر الأسباب التي تدفع بالزبائن للتخلي عن مطاعهم المفضلة هي النوعية المتردية وتراجع الجودة. تعاني العديد من المطاعم بسبب الاقتصاد العالمي والمحلي المتقلب الذي يؤدي إلى زيادة أسعار المواد الأولية المستخدمة وارتفاع الإيجارات فينتهي الأمر بها بالمساوة على نوعية المكونات للتوفير إلا أن ذلك ينعكس سلباً على تجربة الزبائن، قطرات عصير من فاكهة صغيرة فاسدة قد تتسبب بخسارة عشرات الزبائن مع انتشار شكوى شخص واحد من ذلك الطعم الغريب في العصير الذي طلبه ، حدث ذلك معي في مطعم رائع كنت أنصح كل من حولي بتجربة طعامه المميز، لكنه اليوم ينال أسوأ تقييم ممن ذاق ذات العصير غيري. في حال أردت أن تقوم بتخفيض التكاليف، حافظ على رؤيتك، راجع استراتيجيتك وخطتك المالية، وعدل الثغرات فيها عوضاً عن التسرع والتضحية بنوعية الطعام والخدمة.

 الخيارات الصحيحة: تعتبر السنة الأولى الفترة الأصعب بالنسبة للمطاعم وذلك بسبب اضطرارهم لسداد الكثير من الديون التي ترتبت عليهم عند البدء. ولذلك إن الخيارات التي تقوم بها عند تأسيسك المطعم هي خيارات مصيرية. قم بدراسة خطواتك وقبل أن تشتري الماكينات المتقدمة تكنولوجياً والتي ستوفر عليك المثير من العناء والتعب، حاول إيجادها في أسواق الماكينات المستعملة. هذه الخطوة ستوفر عليك الكثير من المال. وعوضاً عن بذخ المال على التصميم الداخلي والمفروشات، قم بزيارة أسواق مختلفة وقم بمقارنة الأسعار وتواصل عبر الإنترنت مع شركات في الخارج التي يمكن أن تؤمن لك نفس النوعية بأسعار أقل كلفة.

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات