القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل نيتش للربح من ادسنس : بحث عميق وشامل ( 2020 )

إذا كنت تبحث عن افضل نيتش للربح من ادسنس ، فأنت في المكان المناسب ، حيث سنغوص عميقا للبحث عن النيتش المربح و معرفة خباياه .
افضل نيتش للربح من ادسنس : بحث عميق وشامل ( 2020 )

في هدا جزء من الدورة الشاملة للربح من جوجل ادسنس ، وأعدك أن الأمر لن يكون تقليديا ، فأنا أريد أن تخرج من هذا الموضوع بمعلومات مهمة تغنيك عن أي بحث في مقالات ومدونات أخرى ، فأنا أقدر وقتك الثمين وسأحرص على أن أفيدك بكل ما تعنيه الكلمة من معنى .

المطلوب منك فقط أن تقرأ الموضوع بتركيز وهدوء ، وخذ كامل وقتك ، فأنت على موعد مع وجبة دسمة .
قبل أن نبدأ رحلة البحث عن النيتش الخاص بأسلوب مدونتنا على الطريقة الصحيحة ، فلا بد أن نعطي تعريفا له ، ولا شك أن عشرات المدونات قامت بتعريفه .

ولأني أريد أن أجعل موقعي متميزا ، فسأحاول أن أنفرد دائما بأسلوب و طريقة مميزة قدر الإمكان لأقرب لكم هذه المصطلحات بشكل مبسط جدا بعيدا عن أي تعقيد .

النيتش أو النيش ( Niche ) ببساطة هو المجال والتخصص الذي ستبني عليه موقعك ، ويكفي أن يدخل الزائر لموقعك ويتصفح بضع مقالات له ، وسيدرك ماهيته ومجاله .

الشمولية والتخصص في النيتش ( 1 )
الآن سنتحدث بالأمثلة عن النيتش حتى تتوضح لكم الصورة جيدا .

لقد قلنا بأن النيتش هو اختيار سوق متخصص في مجال محدد نبني عليه موقعنا ، ودائما يكون السوق المتخصص أفضل من السوق العام بغض النظر عن الأسلوب الربحي المقرر .

مثلا 1 – محمد افتتح متجرا كبيرا لبيع مواد التجميل والعطور وجميع ما يتعلق بالعناية بجمال المرأة من منتجات .

2 – أما كريم فقد افتتح متجرا بسيطا يبيع فيه أجود كريمات البشرة وما يتعلق بها من منتجات .

محمد لا شك يبيع كريمات البشرة فمتجره يضم كل شيء ، لكن المرأة التي ستفكر في شراء منتج خاص ببشرتها فستفكر حتما بكريم لأن متجره مختص بكل ما يتعلق بالبشرة ، في حين متجر محمد فيه كل شيء ( كريمات – مشابك الشعر – نظارات – عطور – مجفف شعر ……. الخ ) 

ستقول : بالرغم من ذلك فمبيعات محمد أكبر لأنه يبيع منتجات كثيرة ومتنوعة !

أقول : صحيح ذلك . لكن بالمقابل كريم لديه اسم خاص في السوق ومعروف أنه يبيع أفضل منتجات البشرة ، فالثقة والسمعة التي اكتسبها تجعل الزبائن يرتادون متجره ويقتنون أغلى الماركات ، ثم إنهم لا يتشتتون وسط المنتجات المتنوعة التي لا علاقة لها بما يحتاجونه .

الشمولية والتخصص في النيتش ( 2 )

دعونا الآن ننقل المثال السابق لأسلوبنا الربحي ، وبما أننا سنبني موقعا يعتمد على الربح من برنامج إعلانات ادسنس ، فستتحدد الشمولية والتخصص بناء على الأمثلة الآتية :

مثال 1 :

– موقع في مجال الصحة يتحدث عن جميع الأمراض ومشاكلها وطرق علاجها : هذا موقع عام جدا .

– موقع في مجال الصحة يتحدث عن آلام العضلات وعلاجها : هذا موقع متخصص في سوق واسع .

– موقع في مجال الصحة يتحدث عن آلام الظهر فقط وعلاجها : هذا موقع متخصص جدا أو ما يطلق عليه مايكرو نيتش ( Micro Niche ) .

مثال 2 :

– موقع يتحدث عن طرق فقدان الوزن : هذا موقع عام .

– موقع يتحدث عن إنقاص الوزن عن طريق اليوغا : هذا موقع متخصص .

مثال 3 :

– موقع يتحدث عن السياحة و السفر : هذا موقع عام جدا .

– موقع يتحدث عن السياحة في المغرب : هذا موقع عام لكنه يصلح لأسلوبنا .

– موقع يتحدث عن السياحة في مراكش : هذا موقع متخصص .

هل تريد أمثلة أكثر ؟
تردني الكثيرة من الأسئلة والتي يعاني أصحابها حقا من عقدة العثور على النيتش بل وفهمه أصلا !! 

أرجو منك أخي / أختي ، أن تأخذ الأمور ببساطة وبدون أي تعقيد ، فالنيتش ببساطة أن يتخصص موقعك في مجال معين ، فإن تحدثنا عن مجال الصحة بشكل عام ، فسنجد الأسواق المتفرعة عنه مثلا :

– مرض السكري ، ولو أردت التخصص أكثر فستخصص مدونتك مثلا للنظام الغذائي فقط لمرضى السكري ، لكن بما أننا سنشتغل بأسلوب ادسنس الذي يتطلب زيارات بعدد مقبول فأرى أن تهتم بمرض السكري وكل ما يتعلق به ، فتكون أقسام المدونة مثلا على الشكل الآتي :

– قسم أو تصنيف : مرض السكري : تتحدث فيه عن مرض السكري من أعراض ومسببات وعلاج ومضاعفات ، وكل ما يدور حول هذا المرض طبيا .

– قسم أو تصنيف : تغذية مرضى السكري : يهتم بالغذاء الصحي لمرضى السكري .

– قسم أو تصنيف : حياة مرضى السكري : يهتم بنظام عيش مرضى السكري من ممارسة الرياضة – الصوم – الجنس – الحمل ……الخ .

هذه مجرد اقتراحات ولمخيلتك واجتهادك واسع النظر …

لو فكرت في إنشاء مدونة متخصصة في مشاكل النوم فسأختار مثلا :

– قسم أو تصنيف : مشاكل النوم : أمراض – أرق – كوابيس …

– قسم أو تصنيف : النوم الصحي : نصائح وطرق لنوم هادئ ومريح .

– – قسم أو تصنيف : التغذية والنوم .

– قسم أو تصنيف : الرياضة والنوم .



من فضلك نريد المزيد !


افضل نيتش للربح من ادسنس : العربي أم الأجنبي ؟

قبل أن نفكر في البحث عن افضل نيتش للربح من ادسنس فلا بد أن نختار اللغة و الجمهور الذي سنوجه لهم محتوى موقعنا ، لذا سنكون أمام اختارين :

1 – السوق الأجنبي .

2 – السوق العربي .

ولكل سوق مميزات وعيوب سنعرضها لكم على الشكل الآتي :


مميزات السوق العربي

1 – منافسة سهلة

السوق العربي إذا قارناه بالأجنبي ، فهو سهل المنافسة ، وما زال بحاجة إلى محتوى كبير يوفر تجربة مميزة للزائر ، كما أنه سوق يضم عددا هائلا من المهتمين ، وهو فقير جدا من حيث المواقع المتخصصة .

لا نعني هنا بسهولة المنافسة أنك ستنجح في أن تتصدر في الصفحات الأولى لجوجل بين عشية أو ضحاها ، وإنما هي في العموم سهلة مقارنة بالسوق الأجنبي ، فانتبه جيدا .

2 – سوق خصب

السوق العربي يتطور شيئا فشيئا وسيكون المستقبل – إن شاء الله – لهذا السوق ، فثقافة الشراء من الإنترنت تتطور يوما بعد يوم إلى الأفضل ، خصوصا مع انتشار مواقع التواصل الاجتماعي ، وهذه فرصة ذهبية لمن يريد أن يبدأ من اليوم في عمل موقع متخصص في سوق معين ، والاهتمام به ، والصبر على تكبيره وكأنه مشروع صغير في بداياته .



3 – لغة سهلة

السوق العربي يعتمد على اللغة العربية التي درستها وألفتها منذ الصغر ، لذا فلن تجد صعوبة في البحث عن مصادر سوقك ومقالاته ، أو التواصل مع عملائك .

أما إذا كنت تفتقر إلى مَلَكة كتابة المقالات ، فيمكنك شراءها من مواقع الخدمات المصغرة مثل خمسات ، أو تكلف صديقا أو قريبا لديه موهبة في الكتابة مقابل مبلغ تتفقان عليه .


4 – استثمار أقل

لن يحتاج منك موقعك العربي استثمارا كبيرا إذا كنت قادرا على كتابة المقالات ، ويبقى عليك فقط دفع تكاليف الاستضافة والدومين ، وبعض الأمور البسيطة الاخرى .


عيوب السوق العربي

1 – سعر النقرة ضعيف ولكن …!

من الامور التي يشتكي منها العديد من أصحاب المواقع والمدونات العربية التي تعتمد في أسلوبها الربحي على اعلانات ادسنس ، ضعف سعر النقرة الذي غالبا ما يصل إلى 0.01 أو 0.02 سنت .

و السبب راجع بالدرجة الأولى لجهلهم باستهداف اغلى الكلمات المفتاحية ، ثم إنّ أغلب المواقع العربية تتحدث في كل شيء وبالتالي تكون اغلب إعلاناتها مجانية وضعيفة .



2 – ضعف الاستهداف

من عيوب السوق العربي أيضا ، ضعف استهداف المعلنين للمواقع والجماهير المناسبة لإعلاناتهم ، فتجد فقرا وضعفا في جودة الإعلان ، وهذا لا شك سيؤثر بالسلب على المعلن والناشر معا ، لكن هذا لا يعني أن نعمم هذا الكلام على الجميع ، فهناك معلنين محترفين ، وهناك مواقع ممتازة تستحق أن يستهدفها المعلن ، فيستحق صاحبها أعلى نقرة ممكنة .

لذلك حينما أقول أن سعر النقرة ضعيف في السوق العربي إضافة إلى سوء الاستهداف ، فلا يجب أن يأخذ كلامي بأنه حقيقة صادمة ، بل هي جزء سلبي فقط مقابل عدة أجزاء أخرى إيجابية ، بدليل أن هناك الكثير من الكلمات العربية التي يصل سعرها إلى عشرات الدولارات ، والعديد من المواقع يكون سعر نقرتها جيدا جدا .

وغالبا ما تجد المعلنين يستهدفون دول الخليج لقوتها الشرائية ، لذا ستجد في حسابك أن أغلب النقرات الجيدة تأتي من الخليج ، في حين ستجد أن دول شمال إفريقيا ( مصر – المغرب – الجزائر …) أسعار نقراتها ضعيفة جدا .



3 – التخصص الشديد قد يكون مضرا في بعض الأحيان

مشكلة السوق العربي أنه لكي تحصل على بعض الأرباح الجيدة فلا بد من عدد جيد من الترافيك ( الزوار ) ، خصوصا لو اخترت سوقا ذا منافسة متوسطة من خلال المعلنين ، أضف إلى ذلك أن هذا الأسلوب ( google adsense ) يتطلب عددا مهما من الزوار حتى ينقروا على الإعلانات وتربح المال من خلالهم .

لهذا فالحل في نظري لمن يريد أن يربح من مدونته العربية أن يختار سوقا متخصصا ويتوسع فيه دون أن يضر به .

كيف ذلك ؟
لنفترض أني سأختار موقعا متخصصا في آلام الرقبة وعلاجها ، وهذا سوق متخصص جدا .

سأجدني بعد مدة معينة قد توقفت عن الكتابة بسبب نفاذ الأفكار والمواضيع التي تتحدث عن الرقبة ، وعدد من يبحثون عن هذا المحتوى لا يتعدى المئات !

لذا ففكرة أن أتوسع في موقعي وأجعله يتحدث عن آلام العضلات لا شك أنه أمر رائع جدا ، وسيجذب إلى موقعي مراكز وعيادات طبية لتعلن فيه .


وهذا ما فعله المسوق العربي الكبير هاني حسين في إحدى مدوناته التي تخصصت في نفس الفكرة ، فوضع قسما لآلام الرقبة ، وقسما لآلام الظهر ، وقسما لآلام العمود الفقري ، وقسما لآلام العضلات بشكل عام

مميزات السوق الأجنبي

1 – سعر النقرة ممتاز جدا

ولا عجب في ذلك ، فالقوة الشرائية للأجانب ، ومعدل الدخل المرتفع للفرد ، يجعل سوق الاعلانات عندهم مرتفع ، ولا غرابة حينما تجد أن سعر النقرة ومعدل الألف مشاهدة قد يصل أحيانا إلى 30 دولار و 100 دولار وأكثر في بعض الأسواق الكبيرة .

2 – قوة الاستهداف وغزارة المعلنين

على عكس السوق العربي ، فالمعلنون الأجانب بارعون جدا في استهدافهم ، وساعدهم على ذلك وجود كثرة المواقع المتخصصة ، وجودة الجماهير المتابعة لها ، وتفاعلهم الكبير مع الإعلانات .

3 – التخصص مربح جدا

على عكس السوق العربي ، فهنا قيمة التخصص مربحة جدا ، لأن المعلنين سيحبون موقعك ، وسيتنافسون على الاعلان عندك ، وستفوز بأعلى سعر نقرة ممكنة ، فما قد تجنيه من 100 زائر أجنبي قد يعادله بالمقابل 1000 زائر عربي أو أكثر !

وبالرغم من أن هذه المقارنة قد تبدو ظالمة أو مبالغا فيها ، لكن السوق الأجنبي بالفعل يدفع المعلنون عليه بسخاء ، وهذا لا يعني أن نقلل من السوق العربي ، لكننا نتحدث بلغة الأرقام  .


عيوب السوق الأجنبي

1 – المنافسة صعبة ولكن !

المنافسة في السوق الأجنبي شرسة جدا ، فالأجانب نشيطون جدا في تغطية كافة المحتويات المشهورة ، كما توجد العديد من المواقع القديمة جدا في المجال ولها ثقة كبيرة في محركات البحث .

لكن هذا لا يعني أن نستسلم ! بل سيظل السوق دائما يتسع للجميع ، وسر النجاح في السوق الأجنبي ، هو إنشاء مدونة متخصصة جدا في مجال معين ، فتتفوق على منافسيك الذين يتحدثون بشكل أوسع .

بالإضافة إلى أنه كل يوم يظهر شيء جديد وفكرة جديدة في السوق تستطيع أن تبني عليها فكرة مدونتك ، فهناك من يربح أموالا كبيرة من مدونة مختصة فقط بألعاب وحاجيات الحيوانات الأليفة ( تخصص القطط مثلا …) 

2 – الاستثمار لا بد منه

أول عقبة ستقف في طريق المقبلين على انشاء موقع أجنبي وهي اللغة . لكن هذه العقبة سهل تجاوزها باسثتمار مبلغ شهري في شراء المقالات من كُتّاب محترفين ، أو يمكنك أن تدفع لصديق أو طالب شاطر في اللغة الإنجليزية وتشرح له الموضوع ، وتستفيدان جميعا .

أفكار ومصادر مساعدة

لاشك وأنك قرأت تفاصيل كثيرة ، وإذا كنت في بداية الطريق فستحس حتما بالارتباك ، مما قد يجعلك عاجزا عن التفكير في كيفية إختيار النيتش الذي يناسبك .

لا تقلق ! فلقد وعدتك أني سأقف معك وأشاركك كل ما أعرفه حتى تتمكن من إنشاء مدونة وتصل إلى تحقيق أول دولار حقيقي – إن شاء الله – .

سأقدم لك فيما يلي مصادر ( اجنبية – عربية ) يمكن أن تأخذ منها أفكارا عند اختيار مجال لمدونتك .

1 – موقع ezinearticles

موقع غني عن التعريف ، يضم نخبة من المدونين في مختلف المجالات ، وتمتاز مقالاته بالجودة العالية . يمكنك أن تستوحي فكرة لسوقك من خلال فئة التصنيفات المتنوعة التي يضمها الموقع .
  يمكنني أن آخذ منها فكرة لتخصص موقعي ، مثل : القلق والخوف – تحفيز الذات – زيادة الذكاء – السعادة – الغنى – الغضب …

2 – موقع كليك بانك
موقع كليك بانك يحتوي كذلك على عدة تصنيفات يمكنك أن تأخذ منها أفكارا لعمل موقعك ، وذلك بالتوجه إلى قسم MARKETPLACE والبحث في كل الأقسام .

3 – موقع موضوع

لمن يريد أفكارا لأسواق عربية يمكنك التوجه إلى موسوعة وموقع موضوع ، حيث يضم آلاف المقالات في مختلف الأسواق والتخصصات ، وستجد حتما ما يناسبك .


افضل نيتش للربح من ادسنس : معايير وملاحظات 

لا يكفي أن يكون موقعك متخصصا في مجال معين حتى تقرر البدء في إنشائه فورا . بل هناك بعض المعايير التي يجب أن تأخذها بعين الإعتبار وتنتبه إليها قبل اتخاذك قرارا نهائيا ، وهي :

1 – وجود مهتمين بسوقك

تخيل مثلا انك اخترت تخصصا في مجال ” تعليم السباحة ” ، وحينما بحثت عن جمهورك ومعدل البحث عن مواضيع وكلمات هذا المجال وجدت أعدادا قليلة جدا . وهذا أمر غير مشجع إطلاقا ، ولنجاحه فلا بد من اختيار سوق لديه باحثين وجمهور مهتم .

وسأنطلق من هذا المثال وسأجرب البحث في سوق تعليم السباحة باستعمال أداة keyword planner المجانية من جوجل .

هدفنا في هذه الدورة ( إنشاء موقع للربح من اعلانات ادسنس ) أن نعتمد بالدرجة الأولى على ترافيك محرك البحث بالمجان وذلك عن طريق تحسين الموقع للظهور في محركات البحث ، وهو ما يُعرف بـ السيو ( seo ) .

افضل نيتش للربح من ادسنس



في هذا المثال يظهر أن هذا السوق لديه جمهور ومهتمين ، فالناس يبحثون في غوغل ( الاف شهريا ) عن :

1 – كلمة ” تعليم السباحة ” ذات معدل بحث شهري من 10 آلاف إلى 100 ألف .

2 – كلمة ” تعليم السباحة للكبار “ذات معدل بحث شهري من 100 إلى 1000 .

3 – كلمة ” كيف تتعلم السباحة ” ذات معدل بحث شهري من 1000 إلى 10 آلاف .

4 – كلمة ” تعليم السباحة للاطفال ” ذات معدل بحث شهري من 1000 إلى 10 آلاف .
2 – وجود معلنين في سوقك


قد نجد جمهورا مهتما بسوقنا ومعدل بحث جيد ، لكن يجب أن يكون كذلك وجود لمعلنين يقومون بحملات إعلانية تستهدف هذه الكلمات حتى تحصل على سعر نقرة جيد وتربح باستمرار ، وإلا لن تجني سوى سنتات قليلة جدا ، ويلزمك حينها ملايين الزيارات شهريا حتى تحقق ربحا جيدا .


لنطبق هذا الأمر في المثال السابق لنيتش تعليم السباحة .
سنجد أن المعلنين يدفعون على هذا السوق بشكل مقبول ، فالكلمة الرئيسية ” تعليم السباحة ” قد تصل حتى لـ 3 دولار .

وهنا أفتح القوس لأقول ، أن ما ستأخذه بالضبط يبقى نسبة تقديرية عند غوغل ، لكن هذه الأرقام المعروضة مؤشر ودليل نعرف من خلاله أن السوق مربح فعلا ، وبالتالي إذا أسست موقعا متكاملا يهتم بتعليم السباحة وتستهدف كلمات كثيرة ترتبط ببعضها البعض حول هذا الموضوع ( أنواع السباحة – تغذية السباحين – فوائد السباحة الصحية …. ) .

فستسيطر مع المدة على أغلب الكلمات ومنها الكلمة الرئيسية ” تعليم السباحة ” ، وستتصدر النتائج الأولى لجوجل ، ثم ستنال – بإذن الله –  نصيب الأسد من سعر النقرة .

3 – سوق نشط طوال السنة


منطقيا لو جلست وفكرت مع نفسك وقلت : سأختار موقعا متخصصا بلوازم و أدوات التزلج – مع أن هذا المجال يتعلق بأسلوب الافلييت أكثر من ادسنس – فسيكون موقعك نشيطا طوال فترة الشتاء ، وبعدها سيحدث هبوط حاد في زوار موقعك بانتهاء هذا الفصل .

إذن . يجب أن يكون مجال موقعنا نشيطا طوال السنة ، مما يسمح بتدفق حركات الزوار بشكل مستمر وبأعداد جيدة .

ربما قد يخطر في بال أحدكم السؤال الآتي : لماذا ضربت مثالا بسوق تعليم السباحة ، أليس مجالا موسميا ؟

سؤال جيد .

صحيح أن الناس يقبلون على السباحة والاستجمام في فصل الصيف ، لكن بالمقابل هناك فئة واسعة من عشاق هذه الرياضة الصحية الرائعة طوال السنة – وأنا منهم – حيث ينخرطون في نوادي خاصة طوال السنة لتعلم وإتقان أنواع السباحة .

4 – رغبة وحب لسوقك

سيكون من الرائع جدا أن تكون مهتما حقا بالمجال الذي اخترته ، ويكون لديك خبرة وتجربة فيه ، أو على الأقل تكون لديك رغبة وحماس للبحث فيه .


افضل نيتش للربح من ادسنس



فيما مضى كنتُ مهووسا بلعبة king of fighters ، وكنت متتبعا لأخبارها وجديد إصدارتها ، وكنت أقضي الكثير من الوقت في لعبها ، ولو فتحتُ آنذاك موقعا يختص في هذه اللعبة لنجحتُ فيه حتما ، لأني كنت أحفظ عن ظهر قلب جميع أسماء المقاتلين وحركاتهم وقصتهم ، وزعماء إصدارات اللعبة ونقط ضعفهم ….. الخ .

أما إذا لم تكن تملك خبرة في مجال معين أو كان ذلك المجال غير مربح واضطررت إلى اختيار مجال آخر ، فحاول أن تطور نفسك فيه وتهتم به وتقرأ عنه كثيرا حتى تحبه ، وهذا ما حصل لصديق لي أنشأ مدونة تختص بالعناية بالأطفال ، وهو لا يملك خلفية عن هذا الامر .

لكن بعد قراءته الكثيرة عن هذا المجال ، وتزامن ذلك مع حمل زوجته ، جعله بارعا في مجاله واكتسب خبرة كبيرة فيه ، وطور مدونته وأصبح يتصل بأطباء متخصصين في مجاله ويضع شهاداتهم وشرحهم حتى يزيد من مصداقية المدونة ، ويثق الزوار في المقالات التي يقدمها .

افضل نيتش للربح من ادسنس : خلاصة الموضوع


سيكون هذا المقال كما سبق وأخبرتكم دسما بالمعلومات التي حاولت أن أبسطها لكم انطلاقا من تجاربي السابقة ، فأنا كنتُ مثلكم مبتدئا أشاهد عشرات الفيديوهات عن الربح من ادسنس ، وأقرأ عشرات المقالات ، لكن دائما أخرج وفي نفسي شيء وعلامات استفهام ، وعدم اقتناع بالشرح ، وفوق كل ذلك تردد وخوف من التجربة .

لكن – إن شاء الله – ستجدون ما يسعدكم في موقعنا ، وأسأل الله أن أكون عند حسن ظنكم دائما .

والآن . في هذا الجزء من دورة الربح من إعلانات أدسنس ، شرحنا لكم طرق ومعايير اختيار افضل نيتش للربح من ادسنس ، والتي سألخصها لكم على الشكل التالي :

1 – اختر مجالا وسوقا متخصصا لموقعك .

2 – شروط نجاح مجال موقعك في هذا الأسلوب ( ادسنس ) يتطلب وجود مهتمين ومعلنين ، وسيكون من الرائع لو كان يناسب اهتماماتك .

3 – إياك أن تظن أن السوق العربي فاشل . بل الفشل مرتبط بالاستراتيجية والفهم الخاطئ منك ولا علاقة للسوق العربي بذلك ، بل المستقبل كما أشرت سابقا سيكون للسوق العربي .

4 – السوق الأجنبي يتطلب منك استثمارا في شراء المقالات .

5 – يجب الابتعاد عن الأسواق الموسمية ، واختيار مجال نشيط طوال السنة .



افضل نيتش للربح من ادسنس : أسئلة وأجوبة


من خلال تجربتي المتواضعة – القديمة – في المجال ، أحاول دائما أن أضع نفسي مكان الإخوة المبتدئين وأحاول أن أفكر في أكثر الأسئلة التي قد تخطر في بالهم وهم يقرأون موضوعنا هذا المتعلق بالبحث عن نيتشات مربحة لادسنس .

وسأحاول أن أضع أسئلة على شكل حوار تخيلي تمثيلي بيني وبين شخص يسألني حول موضوعي هذا :



1 – كيف أستطيع أن أفرق بين مجال عام ومجال متخصص ؟


– ببساطة شديدة حينما تجد مقالاتك تتحدث في مواضيع عامة غير متصلة ببعضها البعض فستعلم أن موقعك غير متخصص ، فمثلا كتبت موضوعا عن مرض قرحة المعدة ، ثم كتبت بعد ذلك موضوعا عن الزهايمر .

فالتخصص هو : أن تكون مدونتك متخصصة إما في أمراض المعدة وما يتصل بها ، أو بأمراض كبار السن ومنها الزهايمر .



2 – ماذا لو كانت مدونتي عامة ؟


– جوجل يعطي قيمة اكبر للمحتوى المتخصص ، لكن هذا لا يعني أن المحتوى العام غير مقبول ، ولكن ستحتاج إلى بذل مجهود كبير في كتابة الكثير من المقالات للحصول على العديد من الزوار .

وللأسف الشديد ، وبحكم اختلال وضعف النقرات في المحتوى العربي – مقارنة بالأجنبي – يضطر الكثير من المدونين إلى إنشاء مدونة تتحدث عن كل شيء ( صحة – دين – حمل – ألعاب ….) وذلك لجلب أكبر عدد من الزوار لغرض الربح .

3 – ما هي افضل النيتشات العربية الناجحة ؟



أظنني شرحت الأمر بالتفصيل الممل وبالأمثلة ، وبالتالي فإن مسألة اختيار مجال مدونتك لن يشكل عائقا أمامك .

4 – أريد إجابة مباشرة : ما هو السوق الأكثر ربحا ، العربي أم الأجنبي ؟


الأجنبي بكل تأكيد .



5 – قلتَ أن هناك أسواقا عربية يدفع عليها المعلنون بقوة 


6 – هل موقعك ( فن الربح ) متخصص ؟


لقد تعمدت أن أضع هذا السؤال لتتعلموا المزيد عن موضوعنا ( البحث عن النيتش ) .

موقعي ( فن الربح ) مجاله عام بكل تأكيد ، فهو يحتوي على أقسام ( سيو – ربح من الانترنت – ربح من ادسنس – …. ) وسبب أني اخترت مجالا عاما بكل بساطة وهو لأني أريد أن أشارك تجاربي الخاصة في هذا المجال والتي لا تقتصر على أسلوب معين .

هدفي أن أبني اسما وسمعة طيبة لموقعي ، وذلك من خلال تقديم مواضيع ذات محتوى قيم و عالي الجودة .

يسعدني أن أستقبل أي سؤال متعلق بهذا الموضوع من خلال مراسلتي في تعليقات

افضل نيتش للربح من ادسنس : المطلوب منك


1 – بعد انتهائك من قراءة هذا المقال ، والرجوع له أكثر من مرة ، المطلوب منك الآن أن تأخذ كامل وقتك في التفكير والبحث عن النيتش الذي ستبني عليه موقعك . ولقد وفرتُ لك العديد من المصادر التي ستساعدك حتما في اختيار السوق المناسب لك .

2 – لا تعطي الأمر أكبر من حجمه ، بل فكر باسترخاء وهدوء . قم بتحضير فنجان شاي أو قهوة ، وتصفح تلك الأسواق ، وتخيل نفسك أنك أسست موقعا وكتبت مقالات ، واسأل نفسك : هل أستطيع أن أستمر في هذا المجال مستقبلا ، أم أني من البداية لا أحبه ؟

3 – فور أن تجد سوقك ، ابحث عن المهتمين به ومدى اهتمام المعلنين به ، وهذا يتم ببحث بسيط باستخدام أداة keywords planner .

4 – بعد انتهائك من قراءة وفهم هذا الجزء جيدا ، ستغدو – إن شاء الله – خبيرا في مسألة اختيار النيتش .

5 – انتقل بعدها إلى الجزء الثالث من الدورة على الرابط أسفله ، وهو جزء ممتع للغاية ، حيث سأشرح لك بالتفصيل استراتيجيات و خطوات البحث عن الكلمات المربحة ، وكيف أقوم بوضع خريطة مستقبلية لتصنيفات وأقسام موقعي .

البحث عن الكلمات المفتاحية المربحة
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع