القائمة الرئيسية

الصفحات

التسويق الإلكتروني في شرح مبسط وشامل 2020
التسويق الإلكتروني في شرح مبسط وشامل 2020


يزداد استخدام الإنترنت في جميع أنحاء العالم كل يوم - في الواقع ، يستخدم أكثر من أربعة مليارات شخص حول العالم الإنترنت ، اعتبارًا من عام 2018.

التسويق ، وكان دائمًا ، يتعلق بالوصول إلى العملاء أينما كانوا. تحاول الإعلانات التلفزيونية ، والإعلانات المطبوعة ، واللوحات الإعلانية القيام بذلك تمامًا.

يقدم الإنترنت مزايا فريدة لا يمكن لوسائل التسويق الأخرى تقديمها - نطاق الوصول ، خيار تخصيص المحتوى ، وفرصة لبناء علاقات بعيدة المدى مع العملاء.

 الإنترنت يمكن أن يكون كيانًا ساحقًا وشاملاً ، مليئًا بالفيديوهات والوصفات والمقالات الإخبارية ومواقع التجارة الإلكترونية. في الفضاء المزدحم للإنترنت ، كيف يفترض أن تميز عملك للوصول إلى الجمهور المناسب؟

الجواب هو التسويق عبر الإنترنت.

يستفيد التسويق عبر الإنترنت من القنوات الرقمية ، بما في ذلك البريد الإلكتروني ووسائل التواصل الاجتماعي ومواقع الويب ومحركات البحث للوصول إلى جمهورك المثالي. على عكس وسائط الإعلان التقليدية ، مثل الطباعة ، يشجع الإنترنت على إجراء محادثات ثنائية الاتجاه بين عملك وعميلك ، مما يؤدي بشكل مثالي إلى إنشاء علاقات أفضل بالعملاء على المدى الطويل.

التسويق عبر الإنترنت أمر حاسم لنجاح عملك في 2020. ولكن مع كل الحيل والحيل ، قد يكون من الصعب التمييز بين الانتصارات قصيرة المدى والاستراتيجيات الفعالة طويلة المدى ، وهذا هو السبب في أننا أنشأنا دليل نهائي. هنا ، سنغطي كل شيء من استراتيجيات التسويق إلى أمثلة واقعية ، لضمان وصول عملك إلى الأشخاص المناسبين.

ما هو التسويق عبر الإنترنت / الإنترنت؟

التسويق عبر الإنترنت ، المعروف ايضا باسم الإعلان على الويب ، هو شكل من أشكال التسويق يستخدم الإنترنت لتقديم رسائل ترويجية للعملاء من خلال القنوات الرقمية مثل محركات البحث والبريد الإلكتروني والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي.

تشمل استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت تصميم مواقع الويب ، وتحسين محركات البحث ، والبريد الإلكتروني ، ووسائل التواصل الاجتماعي ، وخدمات الدفع بالنقرة ، وغيرها من الأساليب المتعلقة بالإنترنت.

دعنا نتعمق في هدفين منفصلين سيكون لديكما مع التسويق عبر الإنترنت ، بالإضافة إلى الطرق الضرورية التي ستتبعها لتحقيق هذه الأهداف.

التسويق عبر الإنترنت لجذب عملاء جدد
يمكنك استخدام استراتيجيات التسويق عبر الإنترنت لجذب عملاء جدد. للقيام بذلك ، ستحتاج إلى التركيز بشكل أساسي على إعلانات الوسائط الاجتماعية المدفوعة ومحركات البحث وتصميم الويب.

على سبيل المثال ، يمكنك استخدام Lookalike Audiences من Facebook لعرض رسالتك أمام جمهور مشابه للديمغرافية الأساسية. أو يمكنك أن تدفع لمؤثر على وسائل التواصل الاجتماعي لمشاركة صور منتجاتك مع مجتمعها الراسخ بالفعل. يمكن لوسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة أن تجذب عملاء جددًا إلى علامتك التجارية أو منتجك ، ولكنك ستحتاج إلى إجراء أبحاث السوق واختبار A / B قبل الاستثمار كثيرًا في قناة وسائط اجتماعية واحدة.

لجذب عملاء جدد ، تحتاج أيضًا إلى الحفاظ على حضور قوي لتحسين محركات البحث. مع 89٪ من مشتري B2B و 81٪ من المتسوقين الذين يستخدمون الإنترنت للبحث قبل اتخاذ قرارات الشراء ، من الضروري أن يكون عملك في طليعة البحث عن الكلمات الرئيسية ذات الصلة.

أخيرًا ، من الضروري قضاء الوقت والموارد في تصميم موقع الويب لنشاطك التجاري. عندما يعثر هؤلاء العملاء على موقعك الإلكتروني ، فمن المرجح أن يشعروا بالردع من الثقة في علامتك التجارية اوشراء منتجك إذا وجدوا موقعك مربكًا أو غير مفيد. لهذا السبب ، من المهم أن تخصص بعض الوقت لإنشاء موقع ويب سهل الاستخدام (ومتوافق مع الجوّال).

التسويق عبر الإنترنت لزراعة الموالين للعلامة التجارية

التسويق عبر الإنترنت هو أكثر من مجرد جذب عملاء جدد - كما أنه مهم للحفاظ على قاعدة عملاء مخلصين وطويلة الأمد. ونظرًا لتكاليف جذب عميل جديد بخمس مرات أكثر من تكلفة الاحتفاظ بعميل موجود ، فهذا هدف لا يقل أهمية.

ستحتاج إلى استخدام البريد الإلكتروني والتدوين وأساليب وسائل التواصل الاجتماعي لزيادة الوعي بالعلامة التجارية وتكوين مجتمع قوي عبر الإنترنت والحفاظ على ولاء العملاء. ضع في اعتبارك إرسال رسائل بريد إلكتروني مخصصة إلى العملاء السابقين لإثارة إعجابهم أو إلهامهم - على سبيل المثال ، يمكنك إرسال خصومات استنادًا إلى ما اشتروه سابقًا ، أو تتمنى لهم عيد ميلاد سعيد ، أو تذكيرهم بالأحداث القادمة.

لتوظيف حملات البريد الإلكتروني بشكل صحيح ، ستحتاج إلى قائمة بريد إلكتروني بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لعرض شخصية علامتك التجارية والاستماع مباشرة من عملائك. ضع في اعتبارك استضافة دردشة Twitter أو نشر استطلاعات على Instagram أو إنشاء مسابقات ممتعة على Facebook.
أهمية التسويق الإلكتروني
في هذا الجزء سنتناول بعض الأسباب المهمة التي تثبت أهمية التسويق الإلكتروني لكل صاحب عمل ، وبالطبع هذه الأسباب هي أيضًا الأسباب التي تدفع الآلاف لتعلم التسويق الإلكتروني للحصول على فرص عمل رائعة.

1. التسويق الإلكتروني هو أفضل وسيلة للوصول إلى العملاء المحتملين
فقط خذ نفسًا عميقًا وحاول أن تتخيل عدد مستخدمي الإنترنت في الوقت الحالي ، عليك فقط أن تنظر حولك وترى أصدقائك وعائلتك وزملائك في العمل يستخدمون الإنترنت ، وإذا كنت شخصًا يؤمن بالإحصائيات فقط.

وبحسب الإحصائيات ، بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في أبريل 2020 نحو 4.57 مليار شخص حول العالم ، أي أكثر من نصف سكان العالم يستخدمون الإنترنت بشكل يومي.
تخيل إمكانية الوصول إلى نصف سكان العالم لعرض منتجك أو خدمتك أمامهم ... آسف ، لا تتخيل ... المطلوب هنا هو التعلم ، هذا ممكن.
بالطبع ، لن تحتاج غالبًا إلى الوصول إليهم جميعًا ، ولكن التسويق الإلكتروني سيمكنك من التسويق وفقًا لخياراتك الخاصة.

2. المنافسون يستخدمون التسويق الإلكتروني
الإنترنت هو فرصة للوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء المحتملين لعملك.
سواء انتهزت هذه الفرصة أم لا ، فإن منافسيك يفعلون ذلك ، أو على الأقل الأذكياء ، وبتخليك عن التسويق الإلكتروني ، فإنك تخسر ميزة تنافسية مهمة للغاية.
هذه الفكرة لا تحتاج إلى إثبات ... أنا متأكد من أنك تعرف المزيد من رواد الأعمال الذين يستخدمون الإنترنت في التسويق ، حتى ذلك الشاب الذي يمتلك متجرًا صغيرًا يبيع الحلويات في ذلك الحي لديه صفحة على Facebook للترويج لمتجره.

3. يفترض العملاء المحتملون أن كل شيء متصل بالإنترنت
عندما يرغب عملاؤك المحتملون في شراء منتجك أو خدمتك ، فسيبحثون على الإنترنت ، وإذا لم تكن موجودًا ، فسوف يتجاهلونك تمامًا ، أو بالأحرى لن تأتي إليهم في المقام الأول.

لفهم هذا ، ما عليك سوى مراجعة سجل البحث على Google ، وأعتقد أنك ستجد أنك بحثت بعبارات مثل هذه:

قائمة المطاعم….
رقم هاتف الطبيب….
أفضل محل لبيع الزهور في المدينة ...
عنوان المحل ...
بالطبع هنا المطعم والطبيب ومتجر الزهور والمتجر الذي له تواجد على الإنترنت سيكون لديهم فرصة أكبر لكسب العملاء الذين يبحثون ... ألا تتفق معي؟
4. التسويق الإلكتروني يساعدك على إنشاء سوق جديد
لا يتعرف التسويق الإلكتروني على حدود الزمان والمكان ، لذا يمكنك إنشاء سوق جديد والحصول على المزيد من العملاء المحتملين الجدد من خلاله.
من خلال تطبيق نفس الفكرة التي تناولناها في النقطة السابقة ، وافتراض أنك صاحب محل لبيع الزهور في إحدى المناطق في القاهرة الجديدة ، وافتراض أنك مشهور في منطقتك ... ماذا لو كنت مقيمًا في منطقة سكنية مجاورة بحثت عن محل لبيع الزهور وظهر له موقع متجرك الرسمي ... أليست هذه فرصة لإنشاء سوق جديد.
ملحوظة: هنا أحاول تناول أمثلة بسيطة لإثبات فعالية فكرة التسويق الإلكتروني ، لكن في الواقع ما يمكن تحقيقه من خلال التسويق الإلكتروني يفوق توقعات الجميع.
5. يوفر التسويق الإلكتروني وسيلة فعالة للتواصل المباشر مع العميل
من خلال الأدوات التي يوفرها التسويق الإلكتروني ، يمكنك بالفعل التحدث إلى عملائك المحتملين كما لو كنت تراهم وجهاً لوجه ، وهذا سيمكنك من الحصول على أفكار واقتراحات وحلول جديدة للمشاكل المتعلقة بمنتجك أو خدمتك.
أيضًا ، سيشعر عملاؤك بالثقة والانتماء إلى علامتك التجارية ، لأنهم يرونها أمامهم كشخص مألوف يتواصلون معه باستمرار.
بالقياس مع أمثلةنا السابقة البسيطة ... ماذا لو تواصل معك هذا الحبيب الذي يبحث عن محل زهور جيد عبر WhatsApp (عبر زر في الموقع الرسمي) ، فأجبت على جميع أسئلته وأخبرته أنك تقدم ورودًا طازجة .
بعد أن أجرى عملية الشراء ، اتصلت به وسألته:
هل أعجبت الورود لدينا حيوانك الأليف؟ هل تسمح لنا بالاتصال بك في عيد ميلادها القادم لتذكيرك بذلك ولإعداد باقة أخرى خاصة لذلك؟
6. يوفر التسويق عبر الإنترنت ميزات استهداف لا مثيل لها
نتيجة للبيانات والمعلومات المتوفرة عن كل مستخدم للإنترنت ، وبناءً على قنواتك التسويقية ، يمكنك الوصول إلى العميل المناسب في الوقت المناسب ، وهذه حقًا ميزة رائعة تميز الإنترنت عن وسائل التسويق الأخرى.
على سبيل المثال ، إذا قمت بإنشاء إعلان ممول على Facebook لنفس محل الزهور الذي نتحدث عنه ، فيمكنك وضع إعلانك أمام أولئك الذين يستوفون المواصفات مثل تلك أدناه:

تتراوح أعمارهم بين 20 و 30 سنة.
كانوا يعيشون في القاهرة.
الوضع الاجتماعي "المرتبط".
لقد قاموا بزيارة الموقع الرسمي لمتجر الزهور الخاص بك في الأشهر الثلاثة الماضية.
7. التسويق عبر الإنترنت هو الأرخص
تتبع هذه النقطة في المقام الأول النقطة التي سبقتها ، وهي الاستهداف ، كما هو الحال مع التسويق الإلكتروني ، ستدفع فقط للأشخاص المستهدفين حقًا لعملك.

ستدفع وفقًا للنتائج التي تفضلها ، بدءًا من الوعي فقط بوجود منتجك ، وصولاً إلى إكمال البيع الكامل.

على سبيل المثال ، في مثالنا السابق للحملة الإعلانية ، يمكنك تعيين ميزانية إعلانية قدرها 100 جنيه مصري فقط في اليوم ، ويمكنك جعل حملتك تستمر لمدة ثلاثة أيام فقط ... أليس هذا رائعًا؟

ملاحظة: من أجل الاستفادة من هذه الميزة ، يجب أن تكون مسوقًا محترفًا عبر الإنترنت ، فهناك الآلاف الذين يدفعون المال في خسارة الحملات الإعلانية على الإنترنت.

8. يوفر التسويق الإلكتروني بيانات تحليلية عالية الدقة
من خلال الأدوات التحليلية الرقمية المتوفرة في التسويق الإلكتروني ، يمكنك الحصول على جميع المعلومات والبيانات التي تريدها من أجل تحسين منتجاتك وخدماتك.

على سبيل المثال ، يمكنك معرفة عدد الأشخاص الذين تفاعلوا مع إعلانك ، وعدد الأشخاص الذين زاروا موقعك من خلال الإعلان ، ويمكنك إنشاء نماذج إعلانية مختلفة وتحليل نتيجة كل منهم للوصول إلى أفضل إعلان ممكن حقق أفضل نتيجة.

العناصر الرئيسية للتسويق الرقمي
يعتمد التسويق الإلكتروني على مجموعة من العناصر أو المكونات. تحكم هذه العناصر عملية التسويق على الإنترنت من أي نوع.

1- البيانات
البيانات هي العنصر الأساسي الأول في التسويق الإلكتروني ، ومن هنا تبدأ عملية التسويق بمفهومها العلمي والعملي الصحيح.

الهدف من جمع البيانات هو معرفة مواصفات العميل المستهدف وسلوكه الشرائي وحجم السوق المتوقع وحجم المنافسة وطبيعة المنافسين ... إلخ.

وتجدر الإشارة هنا إلى أن دور وأهمية البيانات ليس فقط في البداية بل هو دور مهم بشكل مستمر طالما استمرت عملية التسويق.


أهمية التتبع في الحملات الإعلانية
ما هو سلوك المستهلك وكيفية استخدامه في التسويق 2020
في مثالنا عن محل لبيع الزهور ... تحقق من الصفحات والمواقع الإلكترونية لمحلات الزهور الأخرى ، واكتشف أسعارها وما يقدمونه مرة أخرى.

سيفيدك هذا بشكل كبير في إنشاء حملات إعلانية أكثر ذكاءً وإقناعًا ، وسيجعلك تطور خطة التسويق عبر الإنترنت.

2- الخطط
الخطط مهمة جدًا في كل شيء في حياتنا ، ولها أهمية خاصة في مجال الأعمال بشكل عام ، ولكن في الحقيقة عندما نتحدث عن التسويق الإلكتروني ، فإن الخطة لها بعد آخر تمامًا.

عالم التسويق الإلكتروني عالم شاسع ومتشابك ومرن ، ويحتوي على العديد من القنوات والفرص والاتجاهات ، لذلك من أجل إنجاح عملية التسويق عبر الإنترنت ، يجب وضع خطة دقيقة وواضحة.

يتضمن ذلك تحديد الميزانية وقنوات التسويق وتخصيص المهام ... إلخ.
3- الأدوات
يعلم الجميع أن التسويق الإلكتروني يعتمد بشكل أساسي على التكنولوجيا ، وأن التكنولوجيا تعتمد على برامج معدة مسبقًا لإنجاز المهام بوقت وجهد أقل.

تعد أدوات التسويق الإلكتروني هنا عنصرًا مهمًا للغاية ، ولها دور كبير في النجاح في هذا المجال. لو تم كل شيء يدويا في مجال التسويق الإلكتروني لما تحقق واحد من كل ألف مما تم إنجازه في هذا المجال.
على سبيل المثال ، تُستخدم أداة مثل WordPress ، والتي تتيح لك إنشاء موقع ويب بسهولة ، في 30٪ من جميع مواقع الويب على الإنترنت.


وتجدر الإشارة هنا إلى أن الأدوات تستخدم في جميع مراحل وجوانب التسويق الإلكتروني.


مثال: سيمنحك استخدام أداة تحليل الزائرين من Google Analytics معلومات رائعة حول الزيارات التي يحصل عليها الموقع الرسمي لمتجر الزهور الخاص بك ، مثل:

كم عدد الزوار الذين دخلوا الموقع الرسمي للمتجر.
كم من الوقت قضيت في الموقع؟
من أين أتى الزوار (من Facebook ، من محرك بحث Google ، إلخ).
4- المهارات
في الواقع ، هناك الكثير من البيانات في عالم التسويق الإلكتروني ، وهذا بالتبعية يوفر العديد من الخيارات والبدائل.

كل العناصر الأخرى تقريبًا متساوية ، لكن ما يصنع الفارق وبعض النتائج الاستثنائية هي مهارات التسويق.

المهارات التسويقية للمسوق الإلكتروني هي ما يعتمد عليه كل شيء في النهاية ، وهي التي تصنع الفرق بين المسوق الإلكتروني التقليدي والمسوق الإلكتروني المحترف.

تشمل مهارات التسويق ما يلي:

الإبداع والابتكار والبصيرة ، وهذه تعتمد بشكل أساسي على طبيعة الشخص وقدرات المسوق الإلكتروني.
القدرة على الحصول على أفضل النتائج بأقل التكاليف ، ويشمل ذلك تقليل التكاليف غير الضرورية واستغلال الفرص التسويقية المتاحة.
القدرة على بناء علاقات جيدة مع الآخرين مما يساعد على خلق بيئة تعاونية لتحقيق أفضل النتائج الممكنة.

أهم عوامل النجاح في التسويق الإلكتروني

1- جودة المنتج أو الخدمة أو المحتوى الذي يتم تسويقه
التسويق الرقمي ليس سحرًا يمكنه تحويل الفشل إلى نجاح ، ولكنه أداة تعمل بشكل أفضل عندما يكون هناك منتج أو خدمة جيدة في المقام الأول.

لنجاح جهودك التسويقية ، يجب أن تعمل دائمًا على رفع جودة ما يتم تقديمه لعملائك ، وتذكر أن النجاح دائمًا يأتي من التسويق الجيد لمنتج جيد.

2- مواكبة التطور الدائم للعملية التسويقية عبر الإنترنت
هناك الكثير من استراتيجيات التسويق التي تعمل لفترة من الوقت ، ولكنها تصبح مستنفدة أو مشبعة بمرور الوقت. تعد القدرة على مواكبة التطور في استراتيجيات وقنوات التسويق من أهم عوامل النجاح.

من هنا ، بصفتك صاحب عمل أو متخصصًا في التسويق الإلكتروني ، يجب أن تكون دائمًا على اطلاع على كل شيء
3- القدرة على تحليل النتائج باستمرار
تحليل النتائج في عالم التسويق الإلكتروني، هو العامل الذي يجعل كل بيزنس مستمراً في النجاح، والذي يجعل كل كيان ينتبه لنقاط القوة والضعف التي يمتلكها.

هناك الكثير من الأدوات التحليلية الرائعة التي يمكنك من خلالها فهم أدق التفاصيل حول جهودك التسويقية، ومن ثم اتخاذ القرارات التي تدعم نجاحك.

فمثلاً عند عمل حملة إعلانية على أحد المنصات العملاقة مثل جوجل أو فيسبوك، ستجد كم هائل من البيانات حول الحملة، والتي يمكنك من خلال فهمها اجراء تحسينات للحصول على نتائج أفضل لحملتك التالية.

4- وضع رضا العميل في مقدمة الاهتمامات دائماً
بشكل عام وحتى في المدرسة القديمة للتسويق فإن كسب رضا العميل هو مفتاح النجاح، حتى في أضيق الحدود فجميعنا نشتري من المتاجر والمحلات التي وجدنا به معاملة جيدة وتسهيلات وبائعين محترفين ومبتسمين.

أما في عالم التسويق الإلكتروني فرضا العميل له أهمية كبيرة أيضاً، ولكنه يتم بطرق احترافية تكنولوجية، فأنت هنا لن تواجه العميل وجهاً لوجه لكي تبتسم له… لما لا يمكنك فعل ذلك من خلال الاموجي .

في عالم التسويق الإلكتروني هناك بعض المعايير والنقاط التي عليك التأكد منها لكسب رضا العميل مثل:

سرعة الرد على الاستفسارات.
سرعة التفاعل مع التعليقات التي تأتي من المتابعين على السوشيال ميديا.
تصميم موقع احترافي سهل الاستخدام.
اتباع سياسات واضحة للاستبدال والاسترجاع في حالة التجارة الإلكترونية.
5- اليقظة والقدرة على استغلال المواقف والأحداث الساخنة
في عالم التسويق الإلكتروني هناك ما يسمي بمفهوم الـ trend (يعني شهرة حدث أو مناسبة أو شيء معين في وقت معين).

على سبيل المثال، هناك الكثير من المتاجر التي تحقق ملايين الدولارات الإضافية نتيجة استغلال حدث مثل رأس السنة أو الجمعة السوداء.

مثال آخر: في هذه الأثناء التي يتفشى بها مرض كورونا ستجد الكثير من المواقع الإلكترونية الضخمة والمتاجر الكبيرة تقوم بعمل ارشادات ومساعدات وحلول لمساعدة المستخدمين على تجنب العدوى واتباع السلوكيات الصحيحة.

6- القدرة على الإبداع والإبتكار
في الحقيقة عالم الإنترنت عالم مزدحم جداً، وهذا يجعل هناك منافسة لا يستهان بها، لتخطى هذه المنافسة عليك تبنى أساليب إبداعية في حملاتك التسويقية.

الإبداع هنا لا يعني بالضرورة اختراع العجلة من جديد، ولكن يمكن تحقيقه من خلال:

فكرة بسيطة ولكنا تقدم حل رائع للعملاء.
دمج استراتيجيتين للتسويق معاً بطريقة غير اعتيادية.
عمل حملات إعلانية وفقاً للفهم العميق للمستخدم والمشاكل التي يعاني منها.
7- العمل دائماً على الاهتمام بالأصول التسويقية الإلكترونية والعمل على تطويرها

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع